جريدة العلم : قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1
    مدير عام للمنتدى الصورة الرمزية almondo
    تاريخ التسجيل
    Feb 2010
    العمر
    37
    المشاركات
    3,662
    معدل تقييم المستوى
    10

    إعلان جريدة العلم : قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية

    • جريدة العلم
    • يوم 26 يناير 2011

    قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية

    الترقية في الوظائف متنوعة من الأقدمية والنقطة العددية إلى امتحان الكفاءة المهنية والاختيار

    لم يعد بمقدور المسؤولين سواء بالإدارة المركزية ، أو المصالح الخارجية التابعة لها في جميع المناطق ، توظيف المواطنين بصورة مباشرة ، حيث كان يسود في السابق ، لدى البعض منهم ، سلوك المحسوبية والرشوة، والزبونية الانتخابية، واستغلال النفوذ، فيما يتم إقصاء المرشحين لتلك الوظائف، بينهم من له الكفاءة المهنية، لذلك كله، ألزم القانون الجديد " النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية"، المصادق عليه أخيرا من قبل البرلمان، بمجلسيه، قبل اختتام دورته التشريعية الخريفية، ضرورة خوض التباري، من أجل تحصيل وظيفة في القطاع العام، أو الاشتغال المؤقت عبر عقدة محددة، لاتفضي إلى الترسيم بأي حال من الأحوال.

    وكان مجلس النواب صادق في 17 يناير 2006 على مقتضيات هذا القانون، في ظرف شهر كامل، ومتواصل من المناقشات بين الحكومة والفرق النيابية، حيث أحيل، آنذاك، على مجلس المستشارين، وظل جامدا في رفوفه، لمدة 5 سنوات، إلى أن نفضت حكومة عباس الفاسي عليه الغبار.

    وقال محمد سعد العلمي، وزير تحديث القطاعات العامة، إن القانون يشكل حلقة أخرى في مراجعة وتعديل مقتضيات النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، لتكييفها مع واقع الإدارة المغربية، وتبرره، أيضا، الحاجة الملحة إلى إدخال تعديلات جديدة، تكتسي طابع الاستعجال، وذلك بغاية ملاءمته مع بعض التحولات التي عرفها محيط الإدارة من جهة، واستجابة لمتطلبات التدبير الحديث للموارد البشرية من جهة أخرى، وذلك دون أي مساس بالحقوق والضمانات التي يتمتع بها الموظفون بالإدارات العمومية.

    وأكد العلمي أن القانون ينصب على إصلاح القواعد المتعلقة بالتوظيف، والترقي، وتخليق المرفق العام، ورخص العطل، وحركية الموظفين، ويهم مناقشة تعديلات همت فصولا متنوعة من قبيل 22 ، و38 مكرر، و46 مكرر ثلاث مرات، و6 .

    وبخصوص التوظيف، أوضح العلمي أنه تكريسا لقاعدة المساواة في ولوج الوظائف العامة، وسعيا لاستقطاب أجود العناصر من خلال التباري، فإن القانون جاء ليقر بمبدأ المباراة في التوظيف كقاعدة أساسية لولوج الوظيفة العمومية، باستثناء المتخرجين من المعاهد والمؤسسات المعهود إليها بالتكوين حصريا لفائدة الإدارة، من قبيل المدرسة الوطنية للإدارة، ومؤسسات تكوين المعلمين، ذلك أن هذه الفئة من الموظفين تجتاز مباراة الالتحاق بهذه المؤسسات، وبالتالي فإن اجتيازهم لامتحان التخرج بعد قضائهم فترة التكوين يعتبر بمثابة مباراة.

    وأضاف العلمي أنه فضلا عن التوظيف النظامي، يقترح القانون إمكانية فتح المجال للإدارات العمومية لتشغيل متعاقدين، عند الاقتضاء، وفق الشروط والكيفيات التي ستحدد بموجب مرسوم، على أن لا ينتج عن هذا التشغيل حق الترسيم في أطر الإدارة بأي حال من الأحوال.

    وبشأن الترقية، قال العلمي إنها تتم بناء على الاختيار، وهذا أثار الكثير من سوء الفهم، لا سيما وأن مختلف الأنظمة الأساسية الخاصة بموظفي الإدارات العمومية، تنص أن الترقية في الدرجة تتم علاوة على الاختيار بعد التقييد في جدول الترقي، عن طريق امتحانات الكفاءة المهنية، ومن أجل تفادي كل لبس، وتكريسا لمبدأ الاستحقاق ، وتوحيد نظام الترقية في الدرجة، حدد الفصل 30 من القانون، آليتين للترقية، هما امتحان الكفاءة المهنية، إلى جانب الاختيار.

    وينص الفصل 30 على ما يلي، وفق نص القانون، التي حصلت " العلم" على نسخة منه، " تتم الترقية في الرتبة بكيفية مستمرة من رتبة إلى الرتبة التي تليها مباشرة، بناء على أقدمية الموظف، وعلى النقطة العددية الممنوحة له". و"تتم الترقية في الدرجة أو الإطار من درجة إلى درجة، أو من إطار إلى إطار، بعد اجتياز امتحان الكفاءة المهنية، وعن طريق الاختيار، حسب الاستحقاق، بعد التقيد في اللائحة السنوية للترقي".

    و يتعين على كل موظف تمت ترقيته إلى درجة أو إطار أعلى أن يقبل الوظيفة المنوطة به في درجته الجديدة، أو إطاره الجديد، ويترتب عن رفضه هذه الوظيفة إلغاء ترقيته".و" ستحدد شروط وكيفيات تطبيق أحكام هذا الفصل بموجب مرسوم".

    وفي مجال تخليق المرفق العام، نص القانون على منع الجمع بين الوظيفة العامة، والأنشطة الخاصة أو الحرة، ومنع الجمع بين أجرتين أو أكثر، مع استثناءات حددت في الفصل 15 من ذات القانون، كإنجاز الأعمال العلمية، والأدبية والفنية، والرياضية، والتدريس، وإجراء الخبرات والاستشارات والدراسات، وذلك شريطة أن تكون ممارسة تلك الأنشطة بصفة عرضية، وأن لا يطغى عليها الطابع التجاري، حيث تم ربط الاستفادة من الاستثناءين المذكورين بتقديم تصريح لرئيس الإدارة، الذي يمكنه الاعتراض على ذلك ، متى تبين له أن النشاط المزاول يتم أثناء أوقات العمل النظامية، أو يخضع المعني بالأمر إلى تبعية قانونية غير التبعية القانونية لوظيفة العمومي، أو يجعله في وضعية متنافية مع هذا التوظيف، وحدد الفصل 26 مكرر أوجه منع الجمع بين أجرتين، أو أكثر، باستثناء الأجور التكميلية والتعويضات النظامية.
    الرباط: العلم

    ************
    هذا الإعلان أرسل من طرف khalid hm
    ************
    ***M*-*A*-*R*-*O*-*C***
    **********
    الموقع الإلكتروني : http://www.alwadifa-maroc.com/
    لمناقشة الإعلان المرجو الدخول لمنتدى الموقع: http://alwadifa-maroc.com/vb/
    لنشر المباريات و إعلانات التوظيف (خدمة مجانية) : alwadifa@hotmail.com
    لنشر المباريات و إعلانات التوظيف و لمراسلتنا: alwadifa@hotmail.com




  2. #2
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    6
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي

    ----------
    +* السلام عليكم .
    -------
    أخي
    القوانين فارغة من المحتوى في هدا البلد , فليست المشكلة أخي في التشريع حفظ الله بلدنا


    ---
    أظن در للرماد في العيون ..
    أما الرشوة والمحسوبية فلن تترك هدا البلد يتحرر أبدا .
    لكن هناك أمل في غد أفضل..
    شكرا

    -------
    التوقيع : ਪੰਜਾਬੀ

  3. #3
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Jan 2011
    المشاركات
    2
    معدل تقييم المستوى
    0

    فكرة لا يوجد إلزام في هذا القانون

    "قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية "
    عنوان كبير لكن المحتوى لا يتضمن الآليات التي يلجأ إليها هذا القانون لجعله بالفعل ملزما للمواطن. كنت أحسب أنه ستكون عقوبة مثلا للذي يحتاج للوظيفة وتتوفر فيه الشروط وهو لايتقدم بدون عذر. هذا القانون أقرب لأن يكون ملزما لمؤسسات الدولة بتنظيم المباريات.

  4. #4
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    هام2 de quel lois on palre?

    bonjour
    en bref,malgré les lois et les règles anti-corruption,qu'allons dire sur ce qui s'est passé recemment au concours de police de toute ses catégories,en vois des gens qui utilisent des gsm connectés à internet, des livres qui sortent des poches,des feulles qui arrivent ecrites et remplies, alors que serait le destin de celui qui a reviser et à preaparer pendant un mois, comment serrait son sujet devant un article de jourlnal ??? et plieins d'autres questions,
    On aime ce pays,on aime chaque graine de sable lui appartenant, mais il reste toujours le probleme de la corruption un hobstacle face aux jeunes diplomés cherchant chaleureusement un emploi avec une immense volenté et motivation,ques seraient leurs destinbs,mon destin à l'existance de la corruption
    NB: le concours de police et un seul exemple des concours que j'avais passé (en vain) parmi lesquels j'ai constaté ce fléau.C'est partout

  5. #5
    iron-man
    زائر

    حزين alaho a3lam

    salam,abssat haja concour dyal echel 9 technicien.s 1 poste pour 545 condidats ichkalia anaho makaybyno la resultas la walo kaydiro chafawi mais bla mi3yar.mafhamtch slak lah ywfa9 ljami3

  6. #6
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Dec 2010
    المشاركات
    9
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: جريدة العلم : قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية

    السلام عليكم
    للأسف بلادنا تتقن سن القوانين,وأنا أعلم أن كل مسؤول يعلم أن للقوانين ثمن,فلما الشكوى و ما الجدوى,فاتركوا الأمر على ما هو عليه و على المتضرر اللجوء الى الله.

  7. #7
    عضو جديد
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    العمر
    35
    المشاركات
    1
    معدل تقييم المستوى
    0

    افتراضي رد: جريدة العلم : قانون جديد يلزم المواطن خوض المباريات لولوج الوظيفة العمومية للحد من الارتشاء والمحسوبية

    يا رب يكون هاد شي بصح و يتطبق
    التعديل الأخير تم بواسطة almondo ; 09-09-2011 الساعة 17:05 PM

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  
© 2013-2017 Alwadifa-Maroc.com